السبت، 12 أبريل 2014

صورة لميدان الساحة في غزة إبان الاحتلال البريطاني


فيديوخطير: محلل إسرائيلي: مصر طلبت ضرب غزة ونحن رفضنا


في غزة .. النساء ينافسن الرجال على "المخترة"

في مشهد اجتماعي غير مألوف، بدأت النساء في قطاع غزة، مؤخراً، في منافسة الرجال المخاتير، الذين يعملون في مجال الإصلاح وحل قضايا النزاع، لاسيما المتعلقة منها بالمشاكل الزوجية.
وحول هذا المشهد، قالت آمال عبد المنعم، وهي مختارة تخرجت من إحدى المؤسسات الحقوقية الخاصة المعنية بحقوق المرأة في القطاع، إن النساء اللاتي يعملن في مجال الإصلاح تخضعن لدورات تدريبية مكثفة في المجالين القانوني، والإداري.
وأضافت عبد المنعم أن النساء المخاتير أو المختارات إلى جانب نظرائهم من الرجال، يشاركن بأدوارهن في الإصلاح المجتمعي، كما يتخصصن في القضايا التي لها علاقة مباشرة بالنساء، وذلك لإبعاد الحرج عنهن، ومساعدتهن في الإفصاح عن كافة تفاصيل المشاكل، وخاصة الزوجية.
وتابعت: ابعد انضمامنا لمهمة الإصلاح المجتمعي، أصبحت النساء يتحدثن عن كل تفاصيل مشاكلهن، ما أدى إلى إيصال حقهن بالكامل، على خلاف ما كان يحدث قبل انضمامنا، بحيث كانت المرأة تتحرج من الحديث عن كافة مشاكلها للمختار الرجل.

بالصور:رسائل دينية وسياسية في ماراثون بيت لحم..سعادة تغمر الفلسطينيين والنساء يتفوقن على الرجال

شارك نحو 3500 عداء وعداءة بماراثون فلسطين الدولي الثاني، والذي نظم صباح امس الجمعة بمدينة بيت لحم في الضفة الغربية، وإضافة إلى طابعه الرياضي حمل الماراثون مجموعة من الرسائل الدينية والسياسية.
وانطلق العداؤون من ساحة كنيسة المهد حيث مسجد عمر بن خطاب، مرورا بالجدار الإسرائيلي العازل ومخيمي عايدة والدهيشة للاجئين الفلسطينيين، علما أنه نظم من طرف المجلس الأعلى للشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسة الحق في الحركة الدانماركية.
وقالت اعتدال عبد الغني منسقة الماراثون ونائبة الأمين العام للجنة الأولمبية الفلسطينية إن المشاركين في الماراثون يمثلون تسعا وثلاثين دولة، بينهم سبعمائة عداء من الخارج، موضحة أن نسبة النساء المشاركات تجاوزت هذا العام 53%.
وأضافت في حديثها للجزيرة نت أن 450 عداء وعداءة معظمهم من الأجانب شاركوا في ماراثون الـ42 كيلومترا، و670 شاركوا في ماراثون الـ21 كيلومترا، والباقي ومعظمهم محليون شاركوا في مسافة العشرة كيلومترات.
وذكرت أن المهم في الماراثون -فضلا عن تحقيق الفوز الذي تقدمه دانماركي وإيطالية- هو مشاركة هذا الكم الهائل في فعالية دعت إليها ونظمت في فلسطين بمشاركة زوجات قناصل أجانب.
وقالت إن مسار الماراثون بدأ بكنيسة المهد ومر بمحاذاة الجدار العازل، وصولا إلى مخيم عايدة، ثم مخيم الدهيشة، ثم العودة إلى كنيسة المهد.من جهتهم، عبر عداؤون فلسطينيون وأجانب عن سعادتهم بالمشاركة في الماراثون، معبرين عن استيائهم من الاحتلال ووجود الجدار الذي يقسم الأراضي الفلسطينية.
وحضر انطلاق المارثون عند الساعة الثامنة صباحا مسؤولون محليون وسياسيون ورياضيون، فيما انتشر أفراد الشرطة الفلسطينية بكثافة بعد تحديد مسارات سير العدائين، واصطف أفراد من الكشافة والمتطوعين لخدمة الرياضيين بتقديم الماء والفواكه على جانبي الطريق.

وفي ختام الماراثون ظهرا، كرّم جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفائزين بالمراكزالثلاثة الأولى، ذكورا وإناثا.

على ذمة مصطفى بكري .. ماذا قال الرئيس أبو مازن للرئيس الأمريكي عن الإخوان المسلمين ؟



سألت الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن خلال لقائه بعدد من الصحفيين والإعلاميين على هامش زيارته للقاهرة مساء الأربعاء الماضى عن الموقف الحقيقى للإدارة الأمريكية من تطورات الأوضاع فى مصر، فقال: "لقد سألنى أوباما وقال: احك لى عن مصر. قال أبومازن: لقد قلت لأوباما: "أنا لست مصرياً وليس من حقى أن أتحدث عن الأوضاع الداخلية فى مصر، ولكنى أعتقد أن الناس سوف تنتخب المشير عبدالفتاح السيسى رئيساً".

قال أبومازن: رد علىّ أوباما بالقول: "إننى أعرف أنه سيفوز فى الانتخابات، ونحن لن نتدخل فى الشأن المصرى، المهم هو ضمان شفافية الانتخابات ونزاهتها". قال أبومازن: لقد قلت له: سوف تكون هناك عقبات اقتصادية كبيرة على وجه التحديد، إلا أن المشير السيسى هو المؤهل لقيادة مصر. وقال أبومازن: لقد قلت للرئيس الأمريكى: "إن الأمور فى مصر ستمضى إلى الأمام فى ظل وجود السيسى كرئيس منتخب، وسينتصر المصريون على العقبات التى تعترضهم، وأظن أن الجميع لا بد أن يحترم خيار الشعب المصرى".

قال أبومازن: لقد سألنى الرئيس الأمريكى وماذا عن موقف "السيسى" من الإخوان فى حال وصوله إلى السلطة؟ قال أبومازن: لقد قلت له: "إن الإخوان هم أساس الإرهاب والعنف فى المنطقة، وهم لا يختلفون عن طالبان فى شىء، بل هم "طالبان" المنطقة ولذلك لا يجب أن تفكر إدارتكم يا سيادة الرئيس، بأن هؤلاء معتدلون، هذا غير صحيح، إنهم أشد تطرفاً وعنفاً وإرهاباً" قال أبومازن: هنا سألنى الرئيس أوباما.. هل تعتقد أن السيسى عندما يتم انتخابه رئيساً، يمكن أن يتعاون مع جماعة الإخوان؟ قال أبومازن: لقد قلت لأوباما: لا أظن أن المشير السيسى سوف يتعاون مع الإرهاب، هذا اعتقادى، هو مستعد للتعاون مع الجميع، ولكن لا أظن أنه سيمد يده لمن يمارسون العنف والإرهاب. قال أبومازن: لقد قال لى الرئيس أوباما: نحن نريد الإفراج عن بعض الموقوفين بسبب آرائهم مثل الصحفيين وغيرهم من النشطاء. 
قال أبومازن: لقد قلت للرئيس الأمريكى: القضاء المصرى هو صاحب القرار فى ذلك، وعموماً مصر سيكون لديها رئيس منتخب خلال الأسابيع المقبلة
وقال لقد قلت له: لو نجح الإخوان وعادوا مرة أخرى إلى حكم مصر، فاعلم أن الأمر سيكون خطيراً وستصبح المنطقة كلها فى بؤرة الخطر، وقل علينا جميعاً "السلام". 
الأوضاع ستزداد تدهوراً والحروب ستنشب فى كل مكان، الأمر سيكون جد خطير. قال أبومازن: لقد قال لى أوباما: "نحن نتحدث مع مصر ونتواصل مع قادتها ونتعامل معهم، بل ونتعاون أيضاً، ونحن ننتظر الفترة المقبلة، وسنرى ماذا سيحدث فى المستقبل، مصر هامة جداً بالنسبة لأمريكا، ولذلك نحن نتواصل وسوف نستمر.

هذا بالضبط نص الحوار الذى جرى بين أوباما والرئيس الفلسطينى محمود عباس، من هنا يمكن فهم الازدواجية التى تتعامل بها واشنطن مع الأوضاع فى مصر، غير أن الشىء الوحيد الذى يمكن التوقف أمامه، هو أن الولايات المتحدة لن تجد أمامها من خيار بعد إجراء الانتخابات الرئاسية سوى أن تتعامل مع الأمر الواقع، ذلك أن مصالحها مع مصر ستكون هى الأساس. وسواء كانت واشنطن صادقة أم كاذبة فيما تقول، فخيارنا الوحيد هو فى المضى قدماً إلى الأمام، وتنفيذ خارطة الطريق وانتخاب الرئيس القادر على حماية مصر وتحدِ المؤامرة.

هيومان رايتس ترحب بدعم الشورى السعودي للرياضة في مدارس البنات

رحبت منظمة هيومان رايتس ووتش، بتوصية مجلس الشورى السعودي إلى وزارة التربية والتعليم، لدراسة إمكانية إدخال التربية الرياضية في المناهج الدراسية للفتيات في المدارس الحكومية، واعتبرت ذلك خطوة على طريق حقوق المرأة في السعودية.

وقد صوت المجلس الذي يعتبر أعلى هيئة للشورى في المملكة، بأغلبية 92 صوتاً مقابل 18 صوتاً، لصالح التوصية، ولكن وزارة التربية والتعليم، ينبغي أن تقدم بعد ذلك مسودة قانون لإقراره من قبل مجلس الشورى والحكومة، قبل أن تصبح الرياضة في مدارس الإناث حقيقة واقعة بحسب هيومان رايتس.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:"يُظهر تصويت مجلس الشورى قدرة الحكومة السعودية على تجاوز المؤسسة المحافظة واتخاذ خطوات من شأنها إنهاء المُمارسات التمييزية ضد المرأة متى أرادت. وتقدم السلطات السعودية بادرة طيبية وهي تبدو مدركة أن السماح لكافة الفتيات في المملكة بممارسة الرياضة أمر ضروري لسلامتهن البدنية والنفسية"

إسرائيل: لا فرصة قريبة للتوصل إلى حل مع الفلسطينيين

ستبعد مسؤولون إسرائيليون كسر الجمود الذي يعتري المباحثات الإسرائيلية الفلسطينية قريباً، وقالوا إنه ليس "هناك أية فرصة" للتوصل إلى اتفاق ينهي الجمود في محادثات السلام مع الفلسطينيين في الأسابيع المقبلة.


وقال المسؤولون في تصريحات، ليلة أمس الجمعة، للقناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي إن الوسيط الأمريكي مارتن إنديك عاد إلى الولايات المتحدة لقضاء عطلة عيد الفصح، وسوف يعود الأسبوع القادم إلى المنطقة.

وأضافت المصادر في التصريحات التي أوردتها صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية، اليوم السبت، أن القرار الإسرائيلي، بقطع الصلات مع السلطة الفلسطينية، واحتجاز عائدات الضرائب المستحقة لها، رداً على الحملة التي يقوم به الفلسطينيون للانضمام إلى الهيئات الدولية، سوف تجعل تجسير الفجوات أكثر صعوبةً في المستقبل.

كما عُقِد اجتماع تفاوضي جديد أول أمس الخميس، بين الإسرائيليين والفلسطينيين برعاية المبعوث الأمريكي، واختتم دون تحقيق أي تقدم يذكر على صعيد استئناف المفاوضات، التي تعثرت برفض إسرائيل احترام تعهدها بإطلاق الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو، مما دفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الإعلان عن بدء إجراءات الانضمام إلى 15 معاهدة ومنظمة دولية.

وردت إسرائيل على هذه الخطوة بفرض عقوبات اقتصادية على السلطة الفلسطينية، شملت عدم تحويل عائدات الضرائب التي تجمعها لحساب السلطة الفلسطينية .

50 ألف طفل معرضون للموت بجنوب السودان

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"،الجمعة، من أن حوالي 250 ألف طفل معرضون لسوء تغذية حاد بحلول نهاية السنة في جنوب السودان، لافتة إلى أن 50 ألفا منهم عرضة للموت.

وأضافت في بيان: "النزاع الراهن زاد من انعدام الأمن الغذائي الذي تعاني منه البلاد منذ استقلالها في 2011 وإذا لم تتخذ تدابير سريعة، يمكن أن يموت 50 ألف طفل تقل أعمارهم عن خمس سنوات من الجوع".
وقال مندوب يونيسيف في جنوب السودان جوناثان فيتش: "القادم أسوأ مما مررنا به، فإذا استمر النزاع ولم يتمكن المزارعون من زراعة محاصيلهم، سيبلغ سوء التغذية بين الأطفال لمستويات غير مسبوقة".
وتعمل يونيسيف على تقديم مساعدات فورية لأكثر من 150 ألف طفل تقل أعمارهم عن خمس سنوات، يعانون من سوء تغذية حاد، من خلال تقديم مواد غذائية إضافية وفيتامينات وأدوية، ومن خلال مساعدة النساء الحوامل أو اللواتي يرضعن.
ولتلبية الحاجات الغذائية للبلاد، تحتاج يونيسيف إلى 38 مليون دولار، لكنها لم تحصل حتى الآن سوى على 4,6 ملايين.
يشار إلى أن النزاع في جنوب السودان الذي أسفر عن آلاف القتلى وحوالي 900 ألف مهجر، اندلع في 15 ديسمبر في العاصمة جوبا ثم اتسع إلى ولايات أخرى مثل النيل الأعلى (شمال شرق) والوحدة (شمال) وجونقلي (شرق

العثور على ماسة بحجم 3.85 قيراطا في متنزه

اعت مراهقة أميركية ماسة بحجم 3.85 قيراط عثرت عليها في أحد المتنزهات بولاية أوكلاهوما مقابل 20 ألف دولار.

وقالت تانا كلايمر من أوكلاهوما إنها تعتزم استخدام المبلغ الذي حصلت عليه من بيع الماسة الصفراء للمساعدة في سداد مصاريفها الجامعية.
وكانت كلايمر عثرت على الماسة في أكتوبر الماضي أثناء بحثها عن أحجار كريمة برفقة عائلتها في متنزه حفرة الماس التابع للولاية في مرفريسبورور بأركانسو.
وقالت تانا إنها لم تصدق حسن الحظ الذي واتاها، وسألت والدها عما إذا كانت تحلم. وأوضحت "سألت والدي عما إذا كان هذا حلم، لكنني قلت لا تقرصني".
وهذا المتنزه هو الموقع الوحيد الذي يستخرج منه الماس في الولايات المتحدة المفتوح للجمهور.
ومن بين الأحجار الكريمة الأخرى التي اكتشفت بالمتنزه الجمشت والعقيق والزبرجد واليشب والكالسيت والباريت والكوارتز.
وقالت تانا إنها لاحظت شيئا على سطح الأرض عقب تفتيشها المكان لنحو ساعتين. وقال مسؤولو المتنزه إن اسم الماسة "جوهرة الرب".
وعثر على ما يزيد على 75 ألف ماسة بالموقع منذ اكتشفه لأول مرة جون هدلستون في 1906، وهو المزارع مالك تلك الأرض حينئذ.
وأكبر ماسة اكتشفت في تاريخ الولايات المتحدة عثر عليها بالموقع في 1924 وبلغ وزنها 40.23 قيراط

إطلاق سراح امرأة قذفت هيلاري كلينتون بحذاء

قال مسؤولون أميركيون، الجمعة، إن المرأة التي ألقت حذاء على وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، أطلق سراحها، لكنها قد تواجه اتهامات بعد القبض عليها لقيامها بسلوك مخل بالنظام العام.

وقال المتحدث باسم مكتب النائب العام في كلارك كاونتي، تيس دريفر، إن أليسون إرنست (36 عاما) أطلق سراحها بعدما قدمت تعهدا رسميا.
وأضاف دريفر أنه لم توجه لإرنست أي اتهامات رسمية، لكن من المقرر أن تمثل أمام المحكمة في 24 يونيو المقبل.
وقال المتحدث باسم جهاز أمن الرئاسة، جورج أوغيلفي، إن كلينتون كانت تلقي كلمة في فندق ماندلاي باي في لاس فيجاس، الخميس، عندما اقتربت محتجة لم تكن تحمل دعوة من أفراد جهاز أمن الرئاسة وقذفتها بالحذاء.
وأظهر مقطع مصور كلينتون (66 عاما) والمرشحة المحتملة لانتخابات الرئاسة عن الديمقراطيين في الانتخابات المزمع إجراؤها في 2016، وهي تنحني لتفادي شيء ما طائر تجاوزها أثناء وقوفها على المنصة.
ومزحت وزيرة الخارجية السابقة لاحقا بخصوص الحادث وسألت إذا ما كان هذا جزء من عرض سيرك الشمس في لاس فيجاس.
وقال المتحدث باسم الشرطة جوزيه هرنانديز إن شرطة لاس فيجاس ألقت القبض على إرنست للاشتباه في قيامها بسلوك مخل بالنظام العام. وقال درايفر إن الادعاء العام لم يقرر إذا ما كان سيقاضي إرنست بسبب الحادث.
وقالت كلينتون -التي خسرت ترشيح الديمقراطيين لانتخابات الرئاسة لصالح باراك أوباما في 2008- في مؤتمر تسويق في سان فرانسيسكو في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إنها تفكر في خوض الانتخابات الرئاسية مرة أخرى في 2016.

العراق.. قتلى من الجيش واعتقال مسلحين

كثف الجيش العراقي قصفه على عدة مناطق في الأنبار ، واعتقلت القوات الأمنية 17 مسلحاً في محافظة صلاح الدين خلال عملية أمنية سريعة.

وفي الرمادي بمحافظة الأنبار، سقط جرحى جراء سقوط 3 قذائف مدفعية على مستشفى الرمادي العام، تسببت أيضاً بأضرار مادية كبيرة.
وصباح السبت، أكد مصدر في قيادة عمليات بغداد مقتل 11 جندياً وإصابة 8 آخرين باشتباكات مع عشرات المسلحين، الذين هاجموا دورية تابعة للفرقة السادسة من الجيش العراقي قرب مسجد في منطقة الرفوش التابعة لقضاء أبو غريب شمال غربي بغداد.
وأشار المصدر إلى أن المسلحين لاذوا بالفرار بعد الهجوم.
من ناحية ثانية، كشف نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي عن انطلاق حملة أمنية واسعة لتطهير الرمادي من المسلحين خلال اليومين المقبلين.
وأضاف العيساوي أن "الرمادي ستشهد خلال اليومين المقبلين عملية عسكرية واسعة النطاق لاستعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها المسلحون قبل 3 أيام".
وأكد العيساوي أن القوات الأمنية العراقية تسيطر على مناطق الحميرة وحي الضباط وشارع عشرين وسط وجنوبي الرمادي.
وعلى الصعيد ذاته، قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي إن أزمة الفلوجة "لا تحل باستخدام الخيار العسكري بل باللجوء إلى الحل السياسي".
وأضاف علاوي أن الحكومة العراقية "فشلت بإدارة الملف الأمني"، وحذر من إطالة وقت الصراع والعنف، الأمر الذي من شأنه إراقة المزيد من الدماء على حد تعبيره.

لندن.. "الشروع بالقتل" لمعتد على 3 إماراتيات

وجهت الشرطة البريطانية تهمة "الشروع بالقتل" لأحد المعتقلين الأربعة على خلفية الاعتداء على 3 نساء إماراتيات، في أحد الفنادق في العاصمة البريطانية لندن، مطلع أبريل الجاري.

ووجهت الشرطة لباقي المعتقلين اتهامات بالسرقة بالإكراه والتعامل مع بضائع مسروقة. وسيمثل المتهمون الثلاثة أمام محكمة وسط لندن السبت.
وأعلنت الشرطة البريطانية، الأربعاء الماضي، أنها ألقت القبض على 4 أشخاص يشتبه في تورطهم في حادث الاعتداء على 3 إماراتيات، أوائل شهر أبريل الجاري.
وذكرت الشرطة البريطانية في وقت سابق أنها تطارد رجلا اقتحم فندقا فخما في لندن واعتدى بمطرقة على 3 نساء.
وقالت شرطة العاصمة إن النساء أصبن في الرأس والوجه، وترقد إحداهن في حال حرجة بالمستشفى، في حين أن إصابات الأخريين خطيرة، لكنها لا تشكل تهديداً على الحياة

سوريا .. معارك عنيفة قرب "الجوية" بحلب

اندلعت معارك عنيفة منذ ساعات الصباح على مسافة قريبة من مركز المخابرات الجوية غربي مدينة حلب، فيما استمرت الحملة العسكرية على بلدة المليحة بريف دمشق لليوم الحادي عشر على التوالي.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن السبت في اتصال هاتفي مع وكالة "انها المعارك الاعنف منذ بدء اعمال العنف في حلب (في فبراير 2012) والأكثر قربا من مركز المخابرات الجوية في حي جمعية الزهراء".
وأشار عبد الرحمن إلى أن الاشتباكات بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة اندلعت بعد منتصف الليلة الماضية، وفقاً لفرانس برس.
وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية في بريد الكتروني ان "الطيران الحربي يقصف بالرشاشات الثقيلة حي الليرمون شمال غربي المدينة ومحيط فرع المخابرات الجوية".
وبث الناشطون لقطات فيديو لمقاتلين يسيطرون على مبان كانت خاضعة لسيطرة القوات الحكومية في محيط فرع المخابرات الجوية بحلب، غير أنه لم يتسن لسكاي نيوز عربية التأكد من صحتها.
وأشار المرصد إلى "حركة نزوح كبيرة لأهالي الحي إلى مناطق أخرى" من حلب، وإلى وقوع "خسائر بشرية في صفوف الطرفين".
وقصف الطيران الحربي طيلة الجمعة فجر السبت أحياء عدة في حلب، وقتل 4 مقاتلين معارضين في إحدى الغارات الليلية على حي الراشدين شرقي المدينة.
وفي وقت لاحق، تعرض حي السكري لحملة قصف بالبراميل والصواريخ الفراغية، بينما تعرض حي الليرمون لقصف بالرشاشات الثقيلة من الطيران وفقاً للناشطين.
وقال مركز صدى الإعلامي المعارض إن أكثر من 25 عنصراً من القوات الحكومية وحزب الله قتلوا خلال معركة "تحرير كتلة كاملة من المباني السكنية (15 بناية) في جمعية الزهراء على أطراف حي الليرمون بالقرب من مدفعية الزهراء.

أردوغان يتهم تويتر بالتهرب الضريبي

اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، السبت، موقع تويتر بالتهرب الضريبي في اعقاب استخدام موقع التواصل الاجتماعي الشهير لنشر عدد من التسريبات التي اتهمت مقربين منه بالضلوع في فضائح فساد.

وقال أردوغان في تصريحات متلفزة "إن تويتر ويوتيوب وفيسبوك شركات دولية تأسست لكسب الربح"،مضيفا " تويتر متهرب من الضرائب وسوف نلاحقه"

الطائرة الماليزية: مساعد الطيار أجرى اتصالاً هاتفياً قبل اختفائها بلحظات

وكالات:  كشفت صحيفة "نيو سترايتس تايمز" الماليزية نقلاً عن مصدر من المحققين أن مساعد طيار الطائرة الماليزية المفقودة أجرى اتصالاً من هاتفه النقال قبل لحظات على اختفاء الطائرة من على شاشات الرادار.
وذكرت الصحيفة أن"الاتصال قُطع فجأة لأن الطائرة كانت تبتعد سريعاً عن برج الاتصالات"، ونقلت عن مصدر آخر أن "خط فاروق عبدالحميد ارتبط بالشبكة لكنه ليس مؤكداً أن اتصالاً أُجري من على متن طائرة البوينغ 777 التي فُقد أثرها في الثامن من آذار (مارس)".
وقال المحققون الشهر الماضي: "تم تغيير مسار الطائرة عمداً، وإن جهاز الاتصالات أُطفئ يدوياً عند خروجها من المجال الجوي الماليزي ما حمل الشرطة على فتح تحقيق جنائي لم يفض إلى شيء حتى الآن".
وأشارت الصحيفة اليوم (السبت) إلى أن الرحلة حلقت على علو منخفض بالقرب من جزيرة بينانغ على الساحل الغربي لماليزيا بعد انحرافها عن مسارها مما سمح لأحد أبراج الاتصالات التقاط إشارة هاتف مساعد الطيار.
وأوردت الصحيفة الناطقة باسم الحكومة"إن خط الهاتف ارتبط بالشبكة خلال فترة انحراف الطائرة عن مسارها واختفائها عن شاشات الرادار، وأن ارتباط الخط لا يعني بالضرورة حصول اتصال، ويمكن أن يعني أن الهاتف أُعيد تشغيله".
يذكر أن وزارة النقل الماليزية أعلنت أنها تدرس تقرير الصحيفة وسترد عليه
- See more at: http://www.wattan.tv/ar/news/90795.html#sthash.d5YZahAl.dpuf

ثروة قومية نهبتها إسرائيل من البيوت الفلسطينية بعد تهجير أصحابها خلال النكبة..صورة نادرة

نشر الباحث الفلسطيني أحمد مروات صورة لمستودع خاص بالجامعة العبرية في مدينة القدس الغربية في تموز 1949 وضعت به كافة الكتب والمخطوطات العربية التي تم نهبها من البيوت المهجرة بعد طرد اصحابها اثناء النكبة الفلسطينية عام 1948.
وقال الباحث مروات أن عدد الكتب والمخطوطات قدر بـ 18.000 وثيقة.

أعلن محام باكستاني أن قاضيا أطلق سراح طفل ذا التسعة أشهر اتهم بمحاولة قتل رجل شرطة في مدينة لاهور شرقي البلاد، بعدما سحبت الشرطة الاتهامات ضده.

وقال المحامي عرفان ترار إن القاضي أعلن القرار بعد جلسة محكمة السبت، قالت خلالها الشرطة إنها أسقطت الاتهامات ضد الطفل.
وأضاف أن الشرطة كانت قد سجلت القضية ضد الرضيع وأفراد أسرته من دون تحقيق في الأمر، ما دفع القاضي إلى طلب تفسير.
وتلقي القضية بالضوء على النظام العدالة الجنائية غير الكفؤ في باكستان، إذ أن حتى الأطفال ليسوا بمنأى عن القرارات القانونية المشكوك فيها.
وظهر الطفل في المحكمة الجمعة الماضي في إطار تحقيق يتعلق بحادث اشتبك فيه سكان الحي الذي يقطن فيه الطفل مع الشرطة.

مرسى : السيسي حيبقى رئيس انما مش حيكمل مدته

للمرة الثانية، قال المعزول محمد مرسى: إن المشير عبدالفتاح السيسى «لن يكمل فترته الرئاسية رغم أنه سيكسب الانتخابات»، ونقل مصدر أمنى عن مرسى قوله: «السيسى سيكون رئيس مصر القادم، بس مش هيكمل».

وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية بسجن برج العرب أجرت تفتيشاً لغرفة الرئيس المعزول محمد مرسى، مساء أمس، لمنعه من حمل أى مذكرات إلى مقر محاكمته، اليوم، فى قضية الاتحادية، بأكاديمية الشرطة، حيث تستكمل المحكمة سماع الشهود فى جلسة سرية لدواعٍ أمنية.

وأوضح أن «مرسى» أبدى انزعاجه وبدا عليه الإحباط والاكتئاب وهو يتابع إجراءات التفتيش وقال: «انتم بتخافوا من إيه هاخبى إيه يعنى؟ ده أنتم بتعدّوا علىّ النفس، وبعدين عيب تعاملوا رئيس الجمهورية كده، أنا مش بلطجى، البلطجية دول اللى عايزين ينزلوا الانتخابات وفيه رئيس شرعى مخطوف». وأشار المصدر إلى أن «المعزول» خضع لكشف طبى دورى فى محبسه أظهر تمتعه بصحة جيدة وسلامة جميع وظائف جسمه الحيوية.

وأدى «مرسى» صلاة الجمعة مع 4 من حراسه، أمس، داخل محبسه، وقال لهم إنه يحتاج لأموال وملابس جديدة ويريد مقابلة عائلته، وسخر من باسم خفاجى، أمين التجمع المصرى، التابع لتنظيم الإخوان، الذى أعلن عزمه الترشح فى انتخابات الرئاسة دون تقديم أوراق، وقال «مرسى» إنه لن يفوضه للحديث باسمه، معلقاً: «أنا مش بتاع تفويض»، مضيفاً: «إحنا مش فى وقت هزار وعندنا أهم من انتخابات الرئاسة»، وتابع: «الإخوان لو كانوا عايزين يشاركوا فى الرئاسة كانوا دفعوا بالدكتور سليم العوا أو غيره من الجديرين بالثقة».

وسخر «مرسى» من أزمة انقطاع الكهرباء، وقال لحراسه: «الكهربا بتقطع يعنى والبنزين عليه طوابير، يعنى مش أنا اللى كنت عامل أزمة!».

داخلية غزة تنفي إغلاق مقاهي بالقطاع

نفت وزارة الداخلية والأمن الوطني، إغلاقها ما يعرف بـ"بمقاهي إنترنت ومحلات ألعاب" في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الوزارة اياد البزم في تصريح مقتضب على صفحته على "فيسبوك" اليوم السبت: إن هذه المحلات تعمل بشكل طبيعي في قطاع غزة، مبيناً أن أي حالة إغلاق تكون فقط لمن يخالف القانون وإجراءات الترخيص، كما أنها "لا تطال الجميع".

وادعت بعض وسائل الإعلام في وقت سابق أن عدداً من أصحاب المقاهي في بيت لاهيا ومعسكر جباليا تلقوا إخطارات من البلدية تطالبهم بإغلاق مقاهيهم.

القناة الثانية تجري مقابلة مع قائد أركان جيش الإحتلال قبل مغادرته منصبه بعام.


القناة 2 العبرية/
المراسل العسكري روني دانييل يسأل قائد الأركان بيني جانتس: (هل شن عملية برية في لبنان أمر واقعي؟)
فيجيب جانتس حرفياً : (أولاً هذا الأمر ضروري، وثانياً واقعي.)
وبخصوص قطاع غزة قال جانتس: (أعتقد أنه من المتوقع أن تكون لنا جولات قتالية على نطاق أوسع في قطاع غزة).
ويضيف جانتس خلال المقابلة:(لدينا على الجبهة الجنوبية غزة حيث تُهدد ثلثي إسرائيل ، وفي الجبهة الشمالية حزب الله حيث يُهدد كامل إسرائيل.

عملية تبادل أسير من القوات النظامية لدى "جبهة النصرة" بنساء معتقلات لدى النظام

أعلن نشطاء، يوم الخميس، أنه جرى عملية تبادل أسير من القوات النظامية لدى "جبهة النصرة" بنساء معتقلات لدى النظام، في ريف درعا
وبث نشطاء، تسجيل مصور، نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، عدة مقاتلين يرتدون لباسا أسودا ويحملون أعلام "جبهة النصرة"، وهم ينتظرون سيارة، قال صوت مرافق للتسجيل إنها تحمل المعتقلة الأخيرة من ضمن 8 نساء كن معتقلات في سجون النظاموأردف، أن أولئك النسوة تم الإفراج عنهن مقابل إطلاق سراح ضابط في الجيش النظامي، أظهر التسجيل رجلا على أنه هو المفرج عنه، ويحمل بيده صورة له وهو يرتدي بزة عسكريوقال أحد المقاتلين، وفق التسجيل، أن عملية التبادل تمت بنجاح، يوم الأربعاء، في تل الحارة بريف درعا، متوعدا بالعمل على الإفراج عن باقي المعتقلات في سجون النظام.كما أظهر التسجيل المصور امرأة وهي بين أولادها، وقد كتب أسفل الصورة أنها إحدى النساء المحرراتوأعلنت "جبهة ثوار سوريا"، التي تقاتل ضمن فصائل معارضة مسلحة، الاثنين، عن "عملية تبادل أسرى"، تم خلالها إطلاق سراح أحد المنتمين للقوات النظامية، مقابل إطلاق سراح 6معتقلين، وذلك في بلدة خان الشيح بريف دمشق وجرت خلال الأشهر الماضية عمليات تبادل معتقلين بين مقاتلين معارضين والسلطات، كان أبرزها إفراج "جبهة النصرة" عن راهبات دير مارتقلا بمعلولا، مقابل إطلاق النظام سراح معتقلات في سجونه.